في دقيقه اعرف كل شئ عن تربية الازهر

في دقيقه اعرف كل شئ عن تربية الازهر


    في دقيقه اعرف كل شئ عن تربية الازهر 
    تأسست كلية التربية بجامعة الأزهر بعد صدور القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن تنظيم الأزهر والهيئات التابعة له. أصدر شيخ الأزهر السابق ، الدكتور عبد الحليم محمود ، مرسوما بإنشاء الكلية في نفس السنة لتكون واحدة من الكليات المنشأة حديثا. ادرس في الستينات من القرن الماضي أيضا

    وفي عام 1995 ، أصدر رئيس الوزراء قراراً بإنشاء فرع للكلية بمعنى الإشراف على الجمهور ، وبدأت دراسته في العام الدراسي 1995/1996 ، 1996/1997 لشعبة الخدمات الاجتماعية و 2000/2001 قسم المكتبة.

    كلية التربية

    مدة الدراسة هي أربع سنوات من الدرجة الجامعية للحصول على درجة "المدرسة الثانوية". طلاب القسم الأدبي بمدرسة الأزهر الثانوية الذين يدخلون أقسام الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والجغرافيا والتاريخ والمكتبات والمعلومات.



    أو للحصول على درجة البكالوريوس سيكون هذا لطلاب القسم العلمي الذين ينضمون إلى أقسام الفيزياء والكيمياء والرياضيات ، وهم متخصصون لجميع الطلاب بدءا من الفرقة الأولى.


    فروع الكلية

    تمتلك كلية التربية بجامعة الأزهر فرعين فقط ، الأول في الحرم الرئيسي بمدينة نصر ، والثاني في فرع الجامعة بإشراف المشرفين بمحافظة الدقهلية ، وقبول الفرع يقتصر على الإشراف طلاب القسم الأدبي فقط.

    أقسام الكلية

    أولاً ، الأقسام الأدبية

    يشبه نظام الدراسة في هذا القسم كلية الدراسات الإسلامية من حيث الموضوعات. يدرس الطلاب المواد القانونية ، وهي الفقه ، والحديث ، والتفسير ، وأصول الدين ، والعقيدة ، بالإضافة إلى القواعد والمناهج والأصول ، والتي تعرف بالمواد "التعليمية".



    الجغرافيا في هذا القسم ، يدرس الطلاب الموضوعات المتعلقة بجغرافية "الأرض والظواهر الموجودة فيها" ، بالإضافة إلى المواد المتعلقة بالمنطقة والخرائط ، بالإضافة إلى المواد التعليمية.



    يدرس الطلاب في قسم التربية والمعاهد الأزهرية كجزء من دراستهم في الكلية بدءا من الفرقة الثالثة.



    اللغة العربية تتشابه هذه الدراسة مع قسم الإدارة العامة لكلية اللغة العربية حيث يدرس الطلاب مواد النحو واللغويات والأدب العربي والعلوم الأخرى المتعلقة باللغة العربية.


    الفرنسية ، وهذا المقطع يعني دراسة اللغة الفرنسية ككل والأدب المرتبط بها ، لإعداد مدرس على دراية بقواعد اللغة الفرنسية ، وهو متاح لطلاب القسم الأدبي فقط للانضمام إليه .



    يدرس الطلاب في قسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات أهمية علوم المكتبات والمعلومات ودورها في التنمية الشاملة للمجتمع ، ودعم وتشجيع الابتكار في التعليم والبحث العلمي ، وتطوير الإجراءات الفنية والإدارية لتنظيم إدارة المكتبات والمعلومات. من كل الأنواع. يوفر القسم للخريجين المهارات اللازمة لإدارة وتطوير هذه المؤسسات وتحسين خدمات المعلومات بالطرق والوسائل التعليمية الحديثة.



    ثانياً: الأقسام العلمية

    يقوم قسم الكيمياء ، حيث يدرس الطلاب دراسة متشابهة إلى حد ما لنظرائهم في كلية العلوم ، وإجراء تجاربهم الخاصة في مختبرات كلية العلوم في جامعة الأزهر أيضًا. يدرس الطلاب الكيمياء النظرية بفروعها ، العضوية والتحليلية.



    الفيزياء ، حيث يدرس الطلاب مواد الفيزياء من حيث النظريات والتطور التاريخي للفيزياء ، بينما معظم المواد الدراسية التي يدرسونها في الجزء النظري ، ويخضعون للتدريب العملي في الفرق النهائية "الثالثة والرابعة" في المدارس والمعاهد الأزهر.



    يعتبر قسم الرياضيات من أقدم الأقسام في الكلية. يدرس الطلاب الرياضيات النقية والتطبيقية. يدرس معظم الطلاب في الفرعين الأول والثاني لكلية العلوم.

    التربية الفنية

    يشترط لقبول الطلاب في قسم التربية الفنية "سحب" النجاح في اجتياز الاختبارات التي تجريها الكلية بعد إعلان نتيجة التنسيق التي تقام في مقر الكلية وأولئك الذين يفشلون أو يفشلون في هذا الاختبار يتم إعادة ترشيحه في كلية أخرى من خلال مكتب التنسيق ، وفقًا لرغبات الطالب ووفقًا للحد الأدنى لدخول كليات الجامعة.



    الدرجة الممنوحة من الكلية

    الدرجة الدراسية التي تمنحها الكلية تعتمد على التخصص الذي درسه الطالب. تمنح الكلية جميع طلاب الأقسام الأدبية درجة البكالوريوس ، في حين أن جميع الطلاب في الأقسام الأكاديمية يحصلون على درجة البكالوريوس.



    تنسيق الكلية

    تقوم الكلية بتنسيق مكتب القبول والتنسيق الداخلي

    أولاً ، يركز تنسيق مكتب تنسيق القبول في الكليات والمعاهد على الحد الأدنى من الدرجات التي تؤهل الطالب للانضمام إلى الكلية ، ويتراوح سنوياً بين 74.6 و 76٪ من القسم العلمي ، و 64 و 65٪ من الأدبية.



    في حين أن قسم التربية الفنية يتراوح من 57 إلى 58٪ علمي ، 54 و 55٪ أدبي ، قسم مكتبة 76.1٪ ، 77٪ علمي و أدبي 75.8 و 77٪ ، في حين أن دائرة الخدمات الاجتماعية تتراوح بين 65٪ و 75٪ للأدبية.




    التنسيق الداخلي متاح للطلاب الذين هم مرشحون للتخصص العام للهيئة التدريسية من خلال مكتب القبول في الكليات والمعاهد. يمكنهم اختيار واحد من الأقسام الأخرى مع الالتزام باختيار الأقسام الأدبية أو العلمية وفقًا للمستوى الثانوي.



    في حالة ترشيح أي طالب للكلية من قبل مكتب التنسيق ليس بالموافقة النهائية على القبول ، يجب اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول ، والذي يتم عقده في الكلية المرشح للطالب خلال أسبوع واحد من تاريخ الإعلان من نتيجة التنسيق ورسوم الاختبار هي 30 جنيها ، لأشخاص من التخصص العام والمكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.



    فرص عمل بعد التخرج

    يسمح لخريجي الكلية بالعمل كمعلمين في تخصصاتهم التي درسوها في معاهد الأزهر ، مع إمكانية التقدم بطلبات للوعظ مع شيخ الأزهر وأقسامه وأقسامه.


    اي استفسار اتركه في التعليقات

    إرسال تعليق